الرئيسية / اخبار الصحة / طرق الوقايه و التخلص من فيروس زيكا الذي انتشر مؤخرا
فيروس زيكا
فيرس جديد ينتشر فى العالم

طرق الوقايه و التخلص من فيروس زيكا الذي انتشر مؤخرا

اصبح مؤخرا حديث العالم عن فيروس زيكا الذى من الواضح ان سرعة انتشار اﻻخبار حوله توازى الضوء فى سرعته ، وهذا ان يدل فهو يدل على خطورته وخوف الناس من اصابتهم به ، واصبح شغلهم الشاغل الان التعرف على اعراضه وكيفية اﻻصابه به ليبتعدو عن اسباب اﻻصابه به ، وايضا البحث عن طرق الوقايه منه.

يقول خبير اﻻمراض المعديه ان فيروس زيكا سريع اﻻنتشار وانه يدخل فى دائرة اﻻوبئه ، ومن المعروف ايضا ان الفيروس يحمله الباعوض ، ويصاب به الشخص الذى يتعرض لقرصه من الباعوضه التى تحمل الفيروس .

وقد علمنا من قبل ان من اﻻعراض التى يصاب بها الشخص الذى يعرض للدغة الباعوض الحامل للفيروس انه يشعر بصداع وارتفاع فى درجة حرارة الجسم وايضا حكه فى الجلد مع الام فى المفاصل ويشعر ايضا بالقئ والغثيان ، عفانا الله واياكم .

وفى حالة اصابة الشخص بالفيروس فلا يوجد علاج له حتى الان ولكن التخوف فقط من انه فى بعض اﻻحيان يؤثر على الاعصاب فى جشم اﻻنسان مما يؤدى الى الشلل واﻵعاقه ، والخوف اﻻكبر على النساء الحوامل لأنه كما تم النشر من قبل على ان الفيروس يؤثر على الجنين فى بطن امه مما يجعله يولد برأس حجمه اصغر من الطبيعى .

ولذلك وفى محاوله منا نحن فريق عمل المملكه اﻻخباريه لمساعدتكم لمعرفة طرق الوقايه والتخلص من الفيروس فى حالة ﻻ قدر الله تمت اﻻصابه به .

يجب علينا تجنب قرص الباعوض بقدر اﻻمكان ووضع الدهان الموضعى الطارد للباعوض على الاماكن المكشوفه فى اجسامنا و متابعة الطبيب او النشره المصاحبه للعبوه لمعرفة عدد المرات التى يجب وضعه على الجلد وينصح ان يكون الدهان أمن على النساء الحوامل .

من المؤكد ان لدغات الباعوض تصيب الجلد المكشوف فى جسم اﻻنسان ولذلك ولأن الوقايه خيرا من العلاج ننصح دائما وخاصة اثناء الليل بأرتداء الملابس ذات اﻻكمام الطويله والتى تغطى معظم اجزاء الجسم ان لم يكن الجسم كله ، وان قمت بأرتداء المﻻبس ذات اﻻكمام الطويله فلا داعى لوضع الدهان الطارد للسعات الباعوض فهو لم يقوم بعمله فى هذا الوقت لأن الملابس ستمنع امتصاص الدهان وبالتالى لن تكون له الفاعليه المطلوبه .

الحفاظ على المنزل من دخول الباعوض اليه ، فالباعوض الحامل لفيروس زيكا ﻻ يقوم باﻻنتشار ليلا فقط وانما ينتشر بشده فى النهار وحتى غروب الشمس ، فننصحكم باستخدام الصواعق الكهربائيه التى تقوم بأصطياد الناموس وايضا استخدام الناموسيه اثناء النوم ، وننصح ايضا بأستخدام المبيدات الحشريه التى ﻻ رائحه لها فى حالة اذا كان لديكن حساسيه من رائحة المبيدات الحشريه .

التخلص من اى مصدر للمياه الراكده ، فمن المعروف ان الباعوض الحامل لفيروس زيكا فأنه ينتشر بسرعه ويتجمع عند اﻻماكن التى بها المياه ، فمن اﻻفضل التخلص من اى مياه مر عليها خمسة ايام دون اﻻستخدام ، والمداومه على تنظيف اﻻوانى التى بها الماء التى توضع للطيور والحيوانات اﻻليفه والتى توضع بها الزهور ﻻنها تساعد على جلب الناموس وبالتالى من الممكن التعرض للتصابه بالفيروس .

طبعا من المعروف ان الناموس يجد من القمامه والنفايات بيئه جيده للتعايش والتكاثر ، فمن اﻻفضل التخلص اولا بأول من القمامه فى اكياس محكمة الغلق كي ﻻ يستطيع الباعوض الوصول اليها .

ومن مبداء الوقاية خيرا من العلاج فننصح ايضا بتجنب السفر الى الدول واﻻماكن التى تم اﻻعلان عن ان فيروس زيكا انتشر فيها.

اما من جانب الدوله فعليها اخذ اﻻحتياطات اللازمه للوقايه من الفيروس والحد من انتشاره ، ولذلك كأقتراح من بعض الدول اﻻمريكيه قامو بأقتراح المساعده على الحد من انتشار الفيروس عن طريق تعديل بعض الباعوض وراثيا ليصلو الى باعوض عقيم وبالتالى الحد من تكاثر الباعوض الناشر للفيروس .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *