الرئيسية / اخبار مصر / فتح معبر رفح يثير قلق السلطات الاسرائيلية
معبر رفح البري
معبر رفح البري

فتح معبر رفح يثير قلق السلطات الاسرائيلية

اوضحت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان سماح السلطات المصرية مؤخرا بفتح معبر رفح البري علي فترات استثنائية شهريا لمدة 3-5 ايام يثير قلق السلطات الإسرائيلية حيث نشرت الصحيفة تقرير بشأن التسهيلات التي تقدمها مصر لقطاع غزة و ذكرت فيه ان مصر اصبحت مهتمة بتقديم هذه التسهيلات لقطاع غزة و معظمها مواد بناء كالاسمنت و المركبات التي تنتج من قبل مصانع تابعة للجيش المصري.

و اضافت الصحيفة ان السلطات الإسرائيلية يرجع سبب خوفها من التسهيلات التي تمر من معبر رفح البري الي خوفها من قيام حركة حماس باستغلال هذه المواد التي تدخل الي قطاع غزة في صناعة الاسحلة القتالية و حفر الانفاق.

و قد صرح سمير عبد الله وزير التخطيط الفلسطيني السابق ان مصر اصبحت مهتمة بالتسهيل علي قطاع غزة من خلال فتح معبر رفح البري من خلال توريدها عدد من المنتجات المصرية الي القطاع بالاضافة الي رغبة السلطات المصرية في كسب اسواق غزة للصادرات المصرية مشيرا بان صغر حجم سوق غزة قد يساهم في حل الازمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر.

و اضاف وزير التخطيط الفلسطيني السابق بان بان قيمة واردات قطاع غزة تبلغ حوالي 1.5 مليار في السنة و اكد ان مصر سوف تكون المستفيد الاول في حالة استمرار تسهيلات السلطات المصرية لقطاع غزة.

و الجدير بالذكر ان السلطا المصرية قد كشفت بانها سوف تفتح معبر رفح البري للطلاب و الحالات المرضية و الانسانية من و الي قطاع غزة اثناء الاسبوع الجاري لمدة 3 ايام بالاضافة الي سماحها بدخول المواد الغذائية و البنائية و كميات من القمح لقطاع غزة و التي يمكن ان تساعد في التخفيف من حصار السلطات الاسرائيلية علي قطاع غزة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *