11 ديسمبر, 2016 12:17 ص
الرئيسية / اخبار عربية / لأول مرة منذ 2008 منظمة أوبك تتوصل إلى اتفاق لخفض الإنتاج
منظمة أوبك العالمية
المملكة العربية السعودية

لأول مرة منذ 2008 منظمة أوبك تتوصل إلى اتفاق لخفض الإنتاج

أوبك ، ذلك حيث استطاعت منظمة أوبك العالمية بالتوصل في خلال اجتماعها الوزاري في مدينة فيينا اليوم الأربعاء الموافق الثلاثون من شهر نوفمبر 2016  ، إلى اتفاق لخفض إنتاجها و ذلك بقيمة 1.2 مليون برميل بشكل يومي ليصبح في حدود اثنان ، و ثلاثون و نصف مليون برميل بشكل يومي .

 الجدير بالذكر أن محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري ، و رئيس المؤتمر قال في مؤتمر صحفي في العاصمة النمساوية إن الاتفاق الخاص بمنظمة أوبك العالمية ، و القاضي بتخفيض الإنتاج إلى اثنان و ثلاثون ونصف مليون برميل بشكل يومي ، سوف يدخل حيز التنفيذ أول عام ألفان و سبعة عشر القادم .

أوبك

و لقد أضاف أيضاً الوزير القطري أنه في موازاة هذا  ، فقد تعهدت دولة روسيا و هي  الدولة غير العضو في منظمة أوبك ، بتقليل إنتاجها بمعدل ثلاثمائة ألف برميل بشكل يومي ، و هي نصف الكمية ، التي كان أملهم في أن تقللها الدول النفطية من خارج منظمة أوبك العالمية .

الجدير بالذكر أن ، وزير الطاقة القطري كشف على أن منظمة أوبك ، سوف تعقد اجتماع  في نهاية شهر مايو   المقبل ، و ذلك للعمل على مراجعة الاتفاق و لقد تمدده لمدة ستة أشهر أخرى  .

و لقد أضاف أيضاً السادة أن منظمة البلدان التي تصدر النفط أو البترول قد اتفقت على تعليق عضوية إندونيسيا  ، و أنه بموجب ذلك الاتفاق سوف تقلل المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي إلى قيمة ( 10.06 ) ، ملايين برميل بشكل يومي ، بينما سوف تقوم إيران بتجميد إنتاجها عند الحد 3.797 ملايين برميل بشكل يومي ، و هذا على حسب ما أفاده مصدر في المنظمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *