4 ديسمبر, 2016 10:13 ص
الرئيسية / اخبار مصر / منظمة العفو الدولية تطالب مصر بعدم التصديق على قانون الجمعيات الاهلية
قانون الجمعيات الاهلية
عبد الفتاح السيسي

منظمة العفو الدولية تطالب مصر بعدم التصديق على قانون الجمعيات الاهلية

قانون الجمعيات الاهلية ، ذلك حيث قامت منظمة العفو الدولية ، بمطالبة مصر ، بعدم التصديق على قانون الجمعيات الأهلية ، مبررة ذلك بإن   هذا القانون هو الأكثر قمعاً  بحق الجماعات الأهلية و الجماعات الحقوقية  في البلاد .

و لقد اعتبرت المنظمة ، في تصريح لها قامت وكالة الأناضول بالإطلاع على نسخة منه اليوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر نوفمبر 2016 ، ما يفيد بأن توقيع مشروع القانون الجديد للجمعيات الأهلية سوف يكون بمثابة  تفويض لموت الجماعات الحقوقية المصرية بشكل تام .

قانون الجمعيات الاهلية

و الجدير بالذكر أن سيادة رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي حث على عدم التوقيع على ذلك القانون ، حيث أكد على أن ذلك القانون  مخالف تماماً للدستور المصري .
و أكد على أنه ينتهك الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان ، و لقد اعتبرت أن  مشروع القانون هو  ذلك المشروع الأشد قمعاً للمشروعات  المتعددة ، التي قامت  منظمة العفو الدولية بالإطلاع عليها منذ عام ألفان و إحدى عشر .
و الذي يجدر ذكره أيضاً ، أن منظمة العفو الدولية أكدت على أن مشروع القانون يؤثر تأثير ثوي طبقاً لأرقام الحكومة على أكثر من عدد سبعة و أربعون ألف  من المنظمات الغير الحكومية و التي تقوم على توفير الخدمات الاجتماعية الرئيسية في وقت تعيش  فيها البلاد مجموعة من الأزمات الاقتصادية الكبيرة .
بالإضافة أيضاً إلى  وجود عدد قليل من المنظمات الغير الحكومية لحقوق الإنسان ، و التي توجد من بين عدد قليل جداً ممن تبقى من الأصوات التي وجهت الانتقاد على الحياة العامة المصرية .

وأشارت أيضاً إلى أن  مشروع القانون يأتي في وقت تعرضت فيه منظمات حقوق الإنسان إلى تجميد الأصول و كذلك إلى حظر السفر و الاستجوابات كجزء أساسي  من التحقيق الجنائي الذي يمكن أن ينتج عنه عقوبة السجن على قادة المنظمات الغير الحكومية و على الموظفين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *