4 ديسمبر, 2016 4:19 م
الرئيسية / اخبار مصر / وزير الكهرباء: تشغيل اول مفاعل نووي في محطة الضبعة بعد 9 سنوات
محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

وزير الكهرباء: تشغيل اول مفاعل نووي في محطة الضبعة بعد 9 سنوات

صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة في كلمته التي القاها اثناء حضوره مؤتمر مصر طريق المستقبل: الانطلاقة و التحديات بان المفاوضات مع الجانب الروسي لبناء المحطة النووية في منطقة الضبعة في مراحلها الاخيرة حيث من المحتمل ان يوقع العقد في نهاية العام الحالي.

و اوضح الوزير بانه سوف يخضع للتدريب بالمحطة عدد من الكوادر المؤهلة في ابريل 2017 بالتنسيق مع الجانب الروسي و قد بلغ عددهم حوالي 1711 شخص كما سوف يرسل اوائل دفعة 2018 في بعثات تدريبية خارج البلاد، و اشار شاكر الي ان المحطات النووية التي سوف تنشأ في مصر هي من الجيل الثالث المتطور و التي تتمتع بمعدلات امان عالية.

و اضاف الوزير بان اول مفاعل نووي في المحطة سوف يبدأ العمل رسميا بعد مرور 9 سنوات من بدء التوقيع و المفاعل الثاني بعده ب 6 شهور بينما المفاعل الثالث سوف يعمل رسميا بعد مرور 10 سنوات من توقيع الاتفاقية، و اشار شاكر بان مفاوضات انشاء المحطة النووية تتضمن عدد من العقود منها عقد الانشاء و عقد التصميم و عقد تزويد الوقود و عقد الدعم الفني و عقد للوقود المستنفذ.

و اوضح شاكر ان محطة الكهرباء من الفحم التي تنتوي الوزارة اقامتها في قرية الحمراوين بمحافظة البحر الاحمر تنتج ايضا مياه محلاة و اكد الوزير ان الفحم المستخدم بالمحطة لا يم تداوله داخل المدن حيث ينقل مباشرة داخل المحطة بسبب التزامهم بالمعايير الصارمة التي وضعتها وزارة البيئة بشأن ذلك الامر، كما ان البنوك و المؤسسات المالية تمتنع عن تمويل مشروعات انتاج الكهرباء من الفحم الا في حالة خضوع هذه المشروعات للمعايير البيئية المحددة.

و الجدير بالذكر ان مؤسسة اخبار اليوم هي الجهة المنظمة للمؤتمر مصر طريق المستقبل: الانطلاقة و التحديات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *