6 ديسمبر, 2016 9:52 م
الرئيسية / اخبار عربية / المملكة السعودية تبدأ تطبيق حساب الابراج الهجرية الشمسية
المالية السعودية تقر لسنة الهجرية السعودية
السنة الهجرية الشمسية

المملكة السعودية تبدأ تطبيق حساب الابراج الهجرية الشمسية

في خطوة جديدة من نوعها اتخذت المملة العربية السعودية قرار باقرار ابراجالسنة الشمسة الهجرية الشمسية لتحويل الراتب الي حساب موظفي الحكومة في اقطاع الحكومي المدني و العسكري .

بناء علي ذلك اصدرت وزارة المالية السعودية قرارًا ان الراتب سوف يكون في الخامس يوم من كل برج شمس هجري مشيرة الي ان رراتب شهر اكتوبر سوف يكون في الخامس من أيام برج العقرب أي أنه سوف يتم صرفه بالتحديد يوم السابع عشر من اكتوبر من العام 2016.و سوف يكون راتب الشهر القادم في الخامس من برج القوس اي في يوم السادس و العشرين من نوفمبر من العام 2016 .

و يعرف التقويم الجديد الذي سوف تعتمد عليه المملكة السعودية علي انه تقويم فارسي تعتمد عليه ايران في أعمالها الدائمة الخاصة بالحكومة و هو تقويم يعتمد علي الشمس حيث ينقسم الي سنة كبيسة و أخري بسيطة حيث تبلغ سنته الكبيسة نحو 366 يوم اما سنته البسيطة فيبلغ أعداد ايامها نحو 365 يوم .

و تنقسم تلك السنة الي اثني عشر شهرًا تنقسم علي حسب أعداد أيامها حيث نجد أن الأشهر الستة الاولي منها نحو 31 يوم اما الخمسة الاشهر التالية تكون نحو 30 يوم و الشهر الاخير  يكون اما 29 يوم في السنة البسيطة أو 30 يوم في السنة الكبيسة .

و تبدأ السنة الشمسية في العتدال الربيعي الموافق الواحد و العشرين من شهر مارس و يدعلي حينها بيوم النروروز و في بعض السنوات يصل الي يوم العشرين من مارس و ذلك في تطور السنة الكبيسة .

و مبدأ تلك السنوات هي هجرة الرسول عليه الصلة و السلام  يسمي أيضًا بالتقويم الجلالي نسبة الي السلطان ملك شاه سلطان السلاجقة .و لقد أقرت المملكة العربية السعودية تلك التقويمات الجديدة لتبدأ بالعمل بها ماليًا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *