6 ديسمبر, 2016 9:51 م
الرئيسية / اخبار مصر / السفير السعودى فى مصر يجرى زياره للسعوديه لبحث الأزمه
الجسر المصرى السعودى
صحف فرنسية تهتم بجسر سلمان

السفير السعودى فى مصر يجرى زياره للسعوديه لبحث الأزمه

فى إطار الجهود المبذوله لإحتواء الأزمه الحاليه بين المملكه العربيه السعوديه ومصر توجه السفير السعودى فى القاهره ،احمد قطان إلى السعوديه فى زياره تستغرق عدة ايام بهدف بحث آخر تطورات الموقف بين البلدين وايجاد ارضيه مشتركه للحوار .

 

وكانت الأزمه بين البلدين قد وصلت ذروتها بعد القرار الذى اتخذته شركة ارامكو للبترول بوقف تدفق الشحنات البتروليه إلى مصر بعد تراجع الإداره السعوديه عن سداد مستحقات هذه الشحنات بشكل فورى للشركه واستردادها  من الجانب المصرى على اقساط كما سبق وتعهدت فى شهر ابريل الماضى ..

 

من ناحيه اخرى أكد المتحدث باسم وزارة البترول المصريه ان العقدالذى سبق ابرامه مع الإداره السعوديه فى ابريل الماضى مازال ساريا حتى الأن ونفى ما اشيع بخصوص ابرام اي تعاقد مع ايران لإستيراد خام البترول عوضا عن شحنات شهر اكتوبر المتأخره والتى تم تبليغ الإداره المصريه شفهيا بإلغائها امتثالا لتوصيات الإداره السعوديه

 

هذا وقد صرح مصدر مسئول ان ثمة قرار قد تم اتخاذه ينص على إرجاء نقل النفط الإيرانى عبر الخط الممتد من خليج السويس وحتى البحر المتوسط وذلك لعدم وجود نيه للتعامل مع ايران على اي مستوى .

 

وفى استعراض لمتأخرات شركات البترول العالميه لدى الحكومه المصريه اعلن المهندس طارق الملا وزير البترول ،ان اجمالى مستحقات شركات البترول الأجنبيه لدى الحكومه المصريه قد بلغت نحو  3.58مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضى بزياده قدرت بنحو 180مليون دولار فى الربع الثالث من العام الحالى .

 

من ناحيه اخري اعلن(اندى براون )الرئيس التنفيذى للإستكشاف والإنتاج بشركة (شل)العالميه ان استثمارات الشركه فى مصر قد تنامت بنسبة 15% ليصل اجمالى الإستثمارات إلى ما يقارب 450 مليون دولار فى مناطق الإمتياز بالصحراء الغربيه ،ويذكر ان الشركه حققت نجاح غير مسبوق فى انتاج الغاز الصخرى فى مصر لأول مره .

 

هذا ومن المنتظر ان تحاول مصر ايجاد حلول بديله للأزمه الحاليه ،لاسيما مع تفاقم استحقاقات شركات البترول مع حالة النقص الحاد فى الدولار  .

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *