10 ديسمبر, 2016 8:30 م
الرئيسية / اخبار مصر / الملك سلمان يوقف الإمدادات النفطيه عن مصر
قرار الملك سلمان اليوم
قرارات الملك سلمان الذي انتظره السعودين

الملك سلمان يوقف الإمدادات النفطيه عن مصر

فى اول رد فعل سعودى على تصويت مصر لصالح المشروع الروسى فى الأمم المتحده، والذى اعتبرته الإداره السعوديه صفعه للعلاقات بين البلدين ،اتخذ العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارا مباغتا بوقف الإمدادات النفطيه عن مصر ، الأمر الذى يمثل تهديدا مباشرا للإقتصاد المصرى لاسيما فى ظل ارتفاع سعر الدولار وما يترتب على ذلك من ازمات متعاقبه على الصعيد المصرى.

 

وكانت الإداره السعوديه قدتعهدت منتصف شهر ديسمبر الماضى على لسان ولى العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ،بزيادة الاستثمارات السعوديه فى مصر إلى مايصل لنحو30مليار ريال،والتزمت كذلك بتوفير احتياجات مصر من خام البترول لمدة خمس سنوات.

وبالفعل قام الطرفين المصري والسعودى بتوقيع اتفاقيه فى ابريل الماضى تنص على تمويل الجانب السعودى للإحتياجات النفطيه لمصر بما تقدر قيمته ب23مليار دولار وبفائده 2% وبفترة سماح تصل إلى 3سنوات على ان يتم التسديد خلال15عام ،وبواقع امداد شهرى يصل إلى 700طن من المنتجات البتروليه المكرره ،وبحيث يدفع الجانب السعودى فوريا لشركة ارامكو ثم يسترد القيمه من مصر بعد ذلك  على اقساط.

 

وفعليا تم استلام مصر ﻷولى الشحنات خلال شهر مايو الماضى ،وتوالى تدفق الشحنات النفطيه بعد ذلك حتى سبتمبر الماضى ،غير ان الشحنه المكرر وصولها فى اكتوبر الجارى قد تأخرت ،الأمر الذى دفع الإداره المصريه لزيادة مناقصاتها سريعا برغم نقص الدولار ،وتفاقم المستحقات المتأخره لشركات البترول .

 

هذا وقد ظل التأخير مبهما حتى تم اعلام مصر شفهيا ان شركة ارامكو لن تستمر فى امداد مصر بالبترول بناء على عدم استعداد الإداره السعوديه للوفاء بما سبق وتعهدت به.

 

هذا ويمثل القرار السعودى ضربه قاسمه للإقتصاد المصرى فى وقت هو الأصعب على مصر من الناحيه الإقتصاديه ، ومن المرجح ان يكون القرار السعودى ايذانا ببدأ مرحله جديده من علاقات  اكثر هامشيه بين البلدين .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *