10 ديسمبر, 2016 4:58 ص
الرئيسية / اخبار العالم / فوز رئيس كولومبيا بجائزة نوبل للسلام لجهوده في انهاء الحرب الاهلية ببلاده
رئيس كولومبيا
فوز الرئيس الكولومبي بجائزة نوبل للسلام

فوز رئيس كولومبيا بجائزة نوبل للسلام لجهوده في انهاء الحرب الاهلية ببلاده

كشفت اليوم الجمعة لجنة نوبل النرويجية باختيارها رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام هذا العام بسبب دوره البارز و جهوده في انهاء الحرب الاهلية ببلاده و التي استمرت لاكثر من نصف قرن، و قد اوضحت اللجنة في بيانها بان الرئيس سانتوس بدأ المفاوضات التي انتهت بعقد اتفاقية سلام بين الحكومة الكولومبية و جماعات فارك المسلحة كما انه سعي بصورة مستمرة لدفع عملية السلام قدما.

“الرئيس سانتوس أطلق المفاوضات التي اختتمت بالتوصل إلى اتفاقية سلام بين الحكومة الكولومبية وجماعات فارك المسلحة، وسعى بشكل مستمر من أجل دفع عملية السلام قدما”.

و اكدت اللجنة بان يجب النظر الي هذه الجائزة باعتبارها ثناء علي كلا من الشعب الكولومبي و من ساهم في عملية السلام و ممثلي ضحايا الحرب الاهلية الذين قتلوا باعداد كثيرة اثنائها، و صرحت كاسي كولمان فايف رئيسة لجنة نوبل بان لجنة نوبل النرويجية قد اتخذت قرارها باعطاء جائزة نوبل للسلام لعام 2016 الي الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس كتكريم لجهوده في انهاء اكثر من 50 عام من الحرب الاهلية في بلاده.

“إشادة بالشعب الكولومبي، وبمن ساهموا في عملية السلام، وبممثلي ضحايا الحرب الأهلية الذين سقطوا بأعداد لا تحصى”.

“لجنة نوبل النرويجية قررت منح جائزة نوبل للسلام عام 2016 للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، تكريما لجهوده في إنهاء أكثر من خمسين عاما من الحرب الأهلية في بلاده”.

و اوضحت اللجنة بانها فحصت عدد قياسي من المرشحين للفوز بجائزة نوبل للسلام هذا العام و قد بلغ عددهم حوالي 378 مرشح و انها سوف تقدم الجائزة و التي تقدر ب 8 ملايين كورونة بما يعادل حوالي 930 الف دولار امريكي الي سانتوس في حفل مقر اللجنة بمدينة اوسلو في يوم 10 ديسمبر القادم.

و يعتبر فوز سانتوس بجائزة نوبل للسلام مفاجأة كبيرة خاصة بعد رفض الشعب الكولومبي المشاركة في استفتاء اتفاق السلام الموقع مع القوات المسلحة الثورية ” فارك ” لانهاء حالة الحرب المستمرة منذ 52 عام و قد وعد سانتوس باعادة احياء خطة السلام التي رفضها الشعب الكولومبي بنسبة بسيطة في الاستفتاء الذي اجري يوم الاحد الماضي.

و الجدير بالذكر ان الحرب الاهلية في كولومبيا تعتبر من اطول الحروب خلال العصر الحديث و قد نتج عنها مقتل اكثر من 220 شخص الاضافة الي رحيل ما يقارب 6 ملايين شخص.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *