11 ديسمبر, 2016 6:06 ص
الرئيسية / اخبار الاقتصاد / أسعار العملات اليوم 5\10\2016 وخطر تعويم الجنية قد يغرق جميع المصريين
سعر الدولار امام الجنية
اسعار العملات

أسعار العملات اليوم 5\10\2016 وخطر تعويم الجنية قد يغرق جميع المصريين

سادت حركة بيع وشراء العملات بالسوق المصرى الى حالة من الركود النسبى اليوم وقد ظلت أسعار العملات اليوم مستقرة بالنسبة للجنية المصري هذا بالنسبة للتعاملات الرسمية.

ولكن التعاملات الخفية التي تحدث في السوق السوداء فهى نشطة نظرا لان أسعار العملات في السوق السوداء بالنسبة للجنية المصرى تفوق أسعار نفس العملات في البنوك المصرية والبنك المركزى.

أسعار العملات بالنسبة للجنية المصري

دولار امريكى شراء 8.83 بيع 8.88

يورو شراء 9.85 بيع 9.95

جنية استرلينى شراء 11.26 بيع 11.41

ريال سعودى شراء 2.33 بيع 2.36

درهم اماراتى شراء 2.4 بيع 2.41

ولمن يريد معرفة عملات أخرى بالنسبة للسوق المصرية الدخول من هنا

وبسبب توجه الكثير من المستثمرين وتجار العملات الأجنبية لبيع وشراء العملات في السوق السوداء وليس في البنوك قدمت الحكومة اقتراحا بتعويم الجنية المصرى وقد ساد حالة قلق شديدة في الشارع المصرى نظرا لان تعويم اتلجنية المصري له الكثير من السلبيات التي ستضر أولا محدودى الدخل.

ما معنى تعويم الجنية

تعويم الجنية يعنى الا تقوم الحكومة المصرية بتحديد أسعار العملات الأجنبية بالنسبة للجنية المصري بل ترك عمليات العرض و الطلب هي المحدد الرئيسى لاسعار العملات بالنسبة للجنية والا يكون هناك اى عامل اخر في تحديد قيمة الجنية المصرى.

ومن اهم مميزات التعويم ان البنوك المصرية ستسطيع ان تسيطر على سوق العملات بشكل نسبى و بالتالى ستتمكن من التحكم بعدها من قيمة الجنية المصري.

اما من عيوبة ان قيمة الجنية المصري ستنخفض بشكل كبير مما يؤثر سلبا على محدودى الدخل من الشعب المصرى.

ويرى الكثير من الخبراء ان قرار تعويم الجنية ليس حلا جيدا لإنقاذ السوق المصرية بل سيدمر السوق المحلى بشكل اكبر وسيؤثر سلبا على الشعب المصري الذى لم يفق بعد من زيادة الأسعار بسبب ضريبة القيمة المضافة ولن يفيد في رفع قيمة الجنية بل ستقل قيمة الجنية بشكل جنونى ويروزا ان الحل الأمثل هو زيادة الصادرات المصرية للخارج لرفع قيمة الجنية المصري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *