5 ديسمبر, 2016 12:31 م
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن النظافة و اهميتها بالعناصر و الافكار
النظافة
موضوع تعبير عن النظافة

موضوع تعبير عن النظافة و اهميتها بالعناصر و الافكار

يتطلب احيانا معلمي اللغة العربية كتابة موضوع تعبير عن النظافة و اهميتها لذا نسرد لك بعض العناصر و الافكار التي يمكن مساعدتك اثناء كتابة موضوع التعبير لكي تنال استحسان معلمك.

العناصر و الافكار:

  • مقدمة
  • معني النظافة
  • اهمية النظافة الشخصية
  • كيفية الحفاظ علي النظافة.
  • الخاتمة

المقدمة:

في البداية اقول ان موضوع النظافة موضوع مهم لانها تعتبر احدي الممارسات التي يقوم بها الانسان يوميا سواء كانت نظافته الشخصية او نظافة البيئة المحيطة به لذا يجب الاهتمام بها لكي تساعدنا في حماية انفسنا من التعرض للاصابة بالامراض و نسرد في بقية الموضوع اهمية النظافة الشخصية و كيفية الحفاظ علي النظافة.

معني النظافة:

النظافة هي احدي الممارسات التي يقوم بها الانسان يوميا او شهريا لكي يحافظ علي نفسه و البيئة المحيطة به في اجمل صورة، و تتعدد انواع النظافة الي عدة انواع منها النظافة الشخصية و النظافة البيئية.

اهمية النظافة الشخصية:

تعتبر نظافة الشخص هي احدي الدلائل التي تعبر عن شخصية الانسان قالشخص الذي يهتم بنظافته الشخصية يصبح اكثر دقة و تفاعل في معاملاته اليومية سواء الشخصية او العملية، و قد حث الدين الاسلامي علي اهتمام المسلم بنظافتة الشخصية و من اهم هذه المظاهر لاهتمام المسلم بالنظافة فانه يقوم بالوضوء 5 مرات في اليوم لاداء الصلاة حيث يشمل الوضوء جميع اعضاء الجسم مما يساهم في حماية الجسم من تعرضه للامراض و الاوبئة، و تعود النظافة الشخصية بالفائدة و النفع علي الانسان حيث تساعد علي وقاية جسم الانسان من الكثير من الامراض مثل التسمم و الالتهاب الرئوي و القمل و الكوليرا و تقلل من انتشار الجراثيم و ما تسببه من امراض.

و تعتبر النظافة الشخصية احدي الاساسيات التي تساهم في تكوين فكرة عن الانسان و شخصيته و احد المقومات الحاكمة عليه مما يزيد من احترام و حب هذا الانسان و قد يساعد عدم اهتمام الشخص بنظافته الشخصية احدي الاسباب التي تدفع الناس المحطين من حوله الي الابتعاد عنه بسبب رائحته الكريهة.

تمنح النظافة الشخصية للانسان الشعور بالراحة و الثقة و الاسترخاء كما تساهم في شعور الانسان بالانتعاش و خاصة في اوقات فصل الصيف و تساعد الانسان علي حرية الحركة و الاقتراب من الاشخاص المحطيين به دون الخوف من نفورهم و الابتعاد عنه.

كيفية المحافظة علي النظافة الشخصية:

يمكن للانسان المحافظة علي نظافته الشخصية من خلال المحافظة علي الالتزام و اتباع بعض الخطوات و منها:

  • التعود منذ الصغر علي القيام ببعض الامور بصورة يومية للمحافظة علي النظافة الشخصية مثل غسل اليدين و تنظيف الاسنان و الاستحمام حتي لا يستطيع الانسان عند وصوله السن المبكر الاستغناء عنها.
  • القيام ببعض الممارسات الجيدة التي تساعد الفرد في الحفاظ علي بيئته نظيفة مثل تجنب القاء القمامة في الاماكن العامة كالشارع.
  • نشر الوعي بين الاشخاص باهمية النظافة عموما و النظافة الشخصية علي وجه الخصوص من خلال اقامة ندوات النوعية بالنظافة و احتواء المناهج التعليمية عن النظافة.
  • تغير الملابس الشخصية للفرد يوميا و ايضا غسل الفرد لملابسه كل مرة يرتديها الانسان لانها تحتوي علي الجراثيم و الاوبئة.

الخاتمة:

في نهاية الموضوع احب ان انوه  الي ان النظافة تعتبر اساس الصحة السليمة و الجيدة للانسان و يجب علي كل شخص الاهتمام بنظافته الشخصية و البيئية لانها تعتبر العنوان الاساسي لشخصيته و دليل علي حسن بيئته و تربيته لذا يجب علينا توعية الاشخاص باهمية المحافظة علي النظافة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *