8 ديسمبر, 2016 7:58 ص
الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن حرب اكتوبر 1973 بالعناصر والافكار
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر
حرب اكتوبر

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر 1973 بالعناصر والافكار

فى ذكرى اكتوبر يقوم الكثير من المدرسين بتكليف الطلاب بكتابة موضوع تعبير لحرب اكتوبر و ننشر للطلاب موضوع تعبير لحرب اكتوبر

العناصر

  1. مقدمة
  2. التخطيط للحرب
  3.  موقف الدولة المصرية امام العالم
  4. ساعة الصفر

الموضوع

كان الوضع العربى فى حالة يرثى لها بعد نكسة 1967 فقد استطاع الكيان الصهيونى من احتلال فلسطين بالكامل و احتلال سيناء بمصر و هضبة الجولان بسوريا.

و كان الاقتصاد المصرى حينها يمر بازمة عصيبة نتيجة مرورهبحربين طاحنتين فى اقل من خمس سنوات وغير ذلك كان الرئيس انور السادات مطالبا من حل مشكلة الاقتصاد وتحرير الاراضى العربية التى نهبت فى 67 بل و ان يجعل له شعبية بين المصريين الذين رأوه لا يصلح لرئاسة مصر.

فبدأ اولا انور السادات من محاولة كسب حب المصريين لأنه لا يستطيع حل باقى المشكلات و الشعب المصري لا يثق فيه.

التخطيط للحرب 

قام الفريق سعد الدين الشاذلى من ارسال خطة محكمة للهجوم على اسرائيل من الطرفين المصري و السورى لاحكام الحصار على القوات الاسرائيلية و كانت الخطة من الناحية المصرية كالتالى.

  1. تسلل بعض المهندسين بالجيش المصري الى قناة السويس وزرع مواد كيميائية تبطل مفعول مادة الامبمب التى تحترق اثناء تفاعلها مع الماء حتى يسهل عبور المصريين على القناة بدون اى خسائر.
  2. ضرب خط بارليف بخراطيم مياه قوية تمكن من هدم خط بارليف من قوة اندفاع المياه.
  3. انتشار الجيش المصري على الجانب الغربى من شبه جزيرة اسيناء و السيطرة عليه و التقدم بعدها الى وسط سيناء و تدمير الدفاعات الاسرائيلية.

موقف الدولة المصرية امام العالم

كانت مصر ازعم امام العالم انها تريد حل المشكلة بالمفاوضات و الاساليب السلمية و ان مصر لن تلجئ الى الحروب و فى الخفاء كانت مصر تستعد للانقضاضا على الجيش الاسرائيلى لتحرير سيناء.

ساعة الصفر

انقض الاسد المصرى على الصهاينة فى السعة الثانية ظهرا يوم السبت الموافق السادس من اكتوبر عام 1973 و كان ذلك الهجوم مفاجأة غير متوقعة فكان الهجوم كالصاعقة على الصهاينة فبدأ الهجوم بالضربة الجوية التى حطمت مواقع الدفاع المهمة للاسرائلين و فى نفس الوقت قام المصريين بالعبور على قناة السويس و قبل ان يفيق الصهاينة من الصاعقة كان الجيش المصرى قد سيطر على سيناء بالكامل واستطاع المصريين من تدمير جيش الصهاينة فى ست ساعات.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *