8 ديسمبر, 2016 12:17 ص
الرئيسية / منوعات / وزير التعاون الاسرائيلي يقترح تغيير اسم معبر طابا ل بيجن
تغيير اسم معبر طابا
معبر طابا

وزير التعاون الاسرائيلي يقترح تغيير اسم معبر طابا ل بيجن

كشفت احدي وسائل الاعلام الاسرائيلية عن قيام وزير التعاون الاقليمي ايوب القرا بمبادرة بهدف تغيير اسم معبر طابا الي معبر بيجن، و اوضح القرا سبب اختياره لحمل المعبر اسم بيجن بدلا من طابا بسبب اسهامات و الدور الفعال لرئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق مناحم بيجن في تحقيق و عقد السلام مع الدولة المصرية بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام في فترة رئاسته، و قد اعلنت الحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد موافقتها علي نفيذ هذه المبادرة و بدء تغير اسم المعبر من جهتها الي معبر بيجن في نهاية شهر سبتمبر الحالي.

و اشار القرا بعد اجتماعه مع نائب مدير البنك الدولي حافظ غانم امس السبت في العاصمة الامريكية بانه تقدم بطلب الي صندوق النقد الدولي للحصول علي دعم مادي يساعد علي انشاء منطقة صناعية حرة مشتركة بين الدول الثلاث مصر و الاردن و اسرائيل و يطلق عليها اسم Free Zone و ايضا يساعد علي اقامة معبر حر يساهم في مرور المواطنين اليها دون الحاجة الي ابراز جواز السفر الخاص بهم،

و اوضح القرا بان اقامة هذه المنطقة الصناعية قد تدفع بالضرورة الي انشاء جسر مائي بين الدول الثلاثة ” مصر .. الاردن .. اسرائيل ” حتي تدعم و تساند المجال الاقتصادي بينهم و حالة الاستقرار و السلام بين الدول الثلاثة مما ينتج عنها اقامة العديد من المشروعات الضخمة بينهم، و من جهة ثانية لم تصدر من اي جهات رسمية للدول الثلاثة تأييدها او موافقتها علي هذه المقترحات.

و الجدير بالذكر ان معبر طابا احدي المعابر الحدودية بين مصر و اسرائيل و افتتح للاستغلال في شهر ابريل 1982 حيث خصص للعبور المواطنين الاسرائيلين و الاجانب الي الجانب المصري كما يراقب الحدود علي مدار 24 ساعة.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *