الرئيسية / منوعات / سفير الهند بالقاهرة يؤكد بان زيارة السيسي لبلادنا أدت لتوطيد العلاقات بين البلدين
العلاقات المصرية الهندية
سفير الهند بالقاهرة

سفير الهند بالقاهرة يؤكد بان زيارة السيسي لبلادنا أدت لتوطيد العلاقات بين البلدين

اكد سفير الهند بالقاهرة سانجاى باتا تشاريا على اهمية الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعوة من رئيس الجمهورية الهندية براناب موكيرجي للهند فى الفترة الاخيرة حيث انها قد وطدت العلاقات السياسية و الاقتصادية و الثقافية بين الهند و مصر.

و قد اوضح السفير باتا تشاريا ان تشتركان فى فهم سياسي متقارب نتيجة للعلاقات الطويلة بين الهند و مصر فى العصور السابقة ونتيجة للتعاون بين البلدين فى الامور السياسية و الاقتصادية و القضايا الدولية و الاقليمية.

و قد اضاف ايضا ان هناك زخم جديد فى العلاقات المصرية الهندية ورغبة كبيرة فى تطوير تلك العلاقات الى مستوى اعلىو قد لفت انه عام 2015 قد شهد تعاونا كبيرا بين البلدينو تفاعلا مستمرا على المستوى القيادى و المستوى الوزارى.

حيث التقى رئيس وزراء الهند مع الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة فى ولاية نيويورك لعام 2015 و قد تركزت المحادثات بينهم على مكافحة الارهاب و تعزيز الشراكة الاقتصادية و القضايا الاقليمية وقد التقى كل من رئيس وزراء الهند ورئيس الجمهورية الهندية بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة الثالثة لمنتدى الهند-افريقيا.

و قد شهد عام 2015 خمس زيارات وزارية من الهند الى مصر و هى زيارة السيد براكاش جافيديكار الذى شارك فى المؤتمر الوزارى الافريقى الخامس عشر للبيئة فى شهر مارس لعام 2015 و ايضا زيارة وزير الشحن الهندى السيد نيتن جادكارى الذى مثل دولة الهند فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى شهر اغسطس لعام 2015.

واوضح سفير الهند بالقاهرة ان قيمة التجارة الثنائية بين البلدين ارتفعت من 3 مليارت دولار امريكي عام 2009-2010 الى 5.24 مليار دولار امريكى عام 2012-2013 بنسبة تقدر بحوالى 60% و تهدف كلا البلدين الى تنمية العلاقات التجارية بما يعود بالنفع لكلا البلدين.

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *