الرئيسية / اخبار مصر / موقف محمد محسوب من مبادرة واشنطن
مبادرة واشنطن
موقف محمد محسوب من مبادرة واشنطن

موقف محمد محسوب من مبادرة واشنطن

كشف الدكتور محمد محسوب وزير الدولة لشئون المجالس النيابية سابقا موقفه من مبادرة واشنطن خلال مشاركته بفعاليات ملتقي الحوار الوطني المنعقد في واشنطن بهدف البحث عن مشروع مبادرة مقترحة لايجاد توافق وطني بين القوي الوطنية المختلفة في مصر، و اوضح محسوب خلال  منشور علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن مبادرة واشنطن بان انتسابها له تعد مفاجأة له كما انه ليس لديه يد في كل وثيقة او مبادرة تظهر للجميع.

و اكد محسوب انه يشجع كل من يحاول التحاور دون الخوف من شئ و ايضا يشجع كل من يستمع الي خصومه دون مهاجمتهم و كل ما يبني رأيه دون الاعتماد علي تسريب مجهول المصدر، و ان الثورة المصرية لا تحتاج الي وثائق لاثباتها و لكنها تحتاج الي احترام الرأي الاخر و حقوقهم و ان الثورة تسعي للحرية و خاصة حرية الرأي من خلال التثبيت و الاستماع له.

مبادرة واشنطن
منشور محمد محسوب بشأن مبادرة واشنطن

و من جهة اخري كشفت جماعة الاخوان المسلمين في بيانها الصادر اليوم الخميس رفضها لمبادرة واشنطن التي عرضها معارضون الخارج بعد تنظيمهم ورشة عمل بالعاصمة الامريكية لكي تنظم تحالف كبير لمواجهة النظام الحالي، و اشارت بيان الجماعة بعدم مشاركة عدد من اعضائها في الورشة النقاشية بواشنطن حيث ان الجماعة لم تكن لها علم بها، و اكدت الجماعة بان حضور بعض شخصيات او رموز الجماعة لهذه النقاشات او المبادرات تعتبر حضور شخصي الا في حالة كشف المؤسسات التابعة لها تمثيلها في هذه المناسبات.

و قد شملت مبادرة واشنطن علي 10 توصيات اهمها ان ثورة 25 يناير هي الثورة الحقيقية لمصر و اعتماد شعارها ” عيش . حرية . كرامة اجتماعية ” هو الاساس الذي تبني عليه كل سياسات البلاد في المستقبل و لكن البند الخامس من المبادرة هو الذي شكل الخلاف الرئيسي فيها و قد نص علي

“الدولة لا هوية ولا مرجعية لها إلا مدنيتها، ولا مؤسسات دينية تابعة لها، بحيث لا يتدخل الدين في الدولة ولا تتدخل الدولة في الدين، وتصدر القوانين والممارسات التي تتعلق بها على مسافة واحدة من جميع المواطنين إعمالًا لقيمة المساواة وعلى قاعدة المواطنة”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *