الرئيسية / اخبار عربية / العراق تطلب رسميا استبدال السفير السعودي ثامر السبهان
ثامر السبهان
العراق تطالب السعودية بتغير سفيرها بالبلاد

العراق تطلب رسميا استبدال السفير السعودي ثامر السبهان

ارسلت الحكومة العراقية طلب تدعو فيه نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها ثامر السبهان بالعراق بسبب ادلائه العديد من التصريحات و الاراء تؤدي الي الفتنة الطائفية و تدخل في شئون العراق الداخلية، و قد اوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية العراقية احمد جمال بان تصريحات السبهان بتخطيط بعض الميليشات الشيعية لاغتياله غير صحيحة كما انها تؤثر علي العلاقات بين العراق و السعودية.

و قد نفت وزارة الخارجية العراقية منذ ايام ماضية ما ورد في بعض التقارير الصحفية بخصوص وجود مخططات لاغتيال السبهان، و اشار وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري ان تصريحات السفير السعودي تمثل تدخل في الشأن الداخلي العراقي و انها لا تعتبر احدي مهامه كسفير كما تتعدي حدود البرتوكول الدبلوماسي و ان وزارة الخارجية قد نبهت اكثر من مرة حول رفض الحكومة العراقية لتصريحات السفير اما بالاستدعاء او تقديم مذكرات احتجاجية.

“هناك سلسلة من التصريحات والآراء (التي صدرت عن السفير) في وسائل الإعلام تجاوزت حدود البروتوكول الدبلوماسي ومهام أي سفير”.
وأضاف “لقد نبهنا مرارا وتكرار مرة بالاستدعاء ومرة بمذكرات احتجاجية حول رفضنا هذه التصريحات”.
“علاقات ودية”

و اوضحت احدي القنوات الفضائية التابعة للجماعة عصائب الحق الشيعية بان السبهان يمثل عقبة امام تطور العلاقات بين العراق و السعودية، كما طالب بعض سياسيون شيعة عراقيون بضرورة طرد السبهان بسبب تصريحاته بان ايران تساند التنظيمات الشيعية المسلحة بالعراق و ان ايران تعمل علي زيادة التوترات بين السنة و الشيعة بالبلاد.

و قد صرح السبهان بعد الطلب العراقي باستبداله لاحدي القنوات الفضائية بانه يحاول اداء واجبه كسفير دون التغيير في سياسة بلاده تجاه العراق، و ان السعودية لديها العديد من العلاقات الجيدة و الودية مع العديد من السياسين العراقيين و لكن وسائل الاعلام العراقية لا تعلنها و اوضح ان تصريحاته للاعلام ان السياسيون العراقيون مقيدون بسبب الضغوط الممارسة عليهم من قبل عدد من الجهات و القوي و المستشارون السياسيون.

“بصراحة، حاولت أداء واجبي، ولكن السياسة السعودية تجاه العراق لن تتغير. لدينا علاقات ودية جدا مع الساسة العراقيين وهو أمر لا تتطرق اليه وسائل الاعلام.”
واضاف “هذا ليس شأنا شخصيا. ما قلته للإعلام ولكل الساسة العراقيين في الماضي هو أنهم مقيدون نتيجة الضغوط التي تمارس عليهم من مختلف الجهات والقوى والمستشارين السياسيين.”

و الجدير بالذكر ان السفير السعودي ثامر السبهان هو اول سفير للسعودية في العراق بعد اعادة افتتاح السفارة السعودية ببغداد في ديسمبر 2015 حيث اغلقت السفارة السعودية بالعراق مع الغزو العراقي للكويت عام 1990.

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *