الرئيسية / اخبار العالم / انتقاد دولي علي حظر البوركيني في بعض الشواطئ الفرنسية
البوركينى
ما هو البوركينى ولماذا تم منعة فى فرنسا

انتقاد دولي علي حظر البوركيني في بعض الشواطئ الفرنسية

اثارت صور للشرطة الفرنسية بمدينة نيس و هي تجبر سيدة علي خلع لباس البحر ” البوركيني ” علي احدي شواطئ المدينة المنتشرة علي العديد من مواقع التواصل الاجتماعي نقد العديد من الدول الاوروبية لقرار فرنسا بمنع ارتداء لباس البحر ” البوركيني ” علي شواطيئها، و قد اوضح ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي للامين العام بالامم المتحدة ان هذه الصور تشير الي عدم احترام كرامة المرأة و تتعارض مع حقوق الانسان.

و اشار ستيفان دوجاريك الي شعور المسئولين بمكتب حقوق الانسان بالامم المتحدة بالقلق من قرارات فرنسا المتعلقة بالملابس، و قد استنكر رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو قرار بعض المدن الفرنسية بمنع النساء بارتداء البوركيني علي شواطئها و طلب بضرورة احترام حقوق الانسان و خياراتهم.

و في نفس الجانب اكدت الحكومة الامريكية بانها لا تؤيد قرار منع البوركيني علي الشواطئ الفرنسية حيث وضحت وزارة الخارجية الامريكية بان بلادها تؤمن و تؤيد رغبة الاشخاص في التعبير عن معتقداتهم الدينية بأي طريقة مناسبة لهم و يطبق هذا الكلام علي البوركيني كما طالبت الحكومة الامريكية رعاياها المسلمين المسافرون الي فرنسا بضرورة اتباع قوانين فرنسا.

و قد اوضح وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف بعد لقائه مع رئيس المجلس الاسلامي الفرنسي انور كبيبش بان منع البوركيني علي الشواطئ الفرنسية لا يؤدي الي التمييز ضد الاشخاص او افتعال عداء بين المواطنين الفرنسيين،كما اشار الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بان البوركيني قد يكون يساند الاسلام المتطرف، و من المتوقع دراسة مجلس الدولة الفرنسي ايوم الخميس الشكوي المرفوعة من رابطة حقوق الانسان ضد بلدية نيس لمنعها البوركيني علي شواطئها.

و الجدير بالذكر ان مصصمة البوركيني عاهدة زناتي اوضحت ان البوركيني لا يرمز الي الدين الاسلامي بل لاعطاء المرأة كامل حريتها اثناء ممارستها للرياضة السباحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *