الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الكذب و تأثيره علي الفرد و المجتمع بالعناصر و الافكار
موضوع تعبير عن الكذب
موضوع تعبير عن الكذب

موضوع تعبير عن الكذب و تأثيره علي الفرد و المجتمع بالعناصر و الافكار

يطلب احيانا كثيرة من الطلاب كتابة موضوع تعبير عن الكذب و تأثيره علي الفرد و المجتمع مما يجعل الطلاب يعيدون الكلام في نفس النقطة و هي نهي الاديان السماوية عن الكذب و كيف هو ضار، لذا اليكم موضوع تعبير عن الكذب شامل العناصر و الافكار و الاستشهادات كي يساعدك علي كتابة موضوع متميز عن الكذب.

العناصر و الافكار:

  • المقدمة
  • اسباب الكذب.
  • اثار الكذب علي الفرد و المجتمع.
  • نصائح للتوقف عن الكذب.
  • الخاتمة

المقدمة:

يلجأ الكثير من الاشخاص الي الاعتماد علي الكذب للنجاة من بعض المواقف و احيانا تكون هذه الكذة بريئة و غير مؤذية و يطلق عليها الكذبة البيضاء و احيانا تكون الكذبة تسبب الاذي مما يسبب الكثير من المشاكل للعديد من الاشخاص، كما نهت الاديان السماوية عن الكذب و كذلك في الاقوال المأثورة من الحكماء و الدليل علي ذلك :

[١]عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر (1) وإن البر يهدي إلى الجنة (2) وما يزال الرجل يصدق (3) ويتحرى الصدق , حتى يكتب عند الله صديقا (4) وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور (5) وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب (6) حتى يكتب عند الله كذابا (7) ” (8)
[٢]عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من لم يدع الخنا (1) والكذب، فلا حاجة لله – عز وجل – في أن يدع طعامه وشرابه ” (2)

كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.

أحمد شوقي: والمرء ليس بصادق في قوله  حتى يؤيد قوله بفعال

أمين الريحاني: ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والأمانة. شكسبير: إذا كنت صادقا فلماذا تحلف؟

لكذب ليس له أرجل.

ابتعد عن الكذب يأتيك الصدق.

ما أحسن الصدق في الدنيا لقائله

و مهما اختلف مسميات الكذب عند البشر يبقي في حد ذاته كذب و يجب ان يكون الانسان صادق في جميع اقواله و افعاله مع غيره لكي يستطيع بناء علاقة تمتاز بالثقة.

اسباب الكذب:

يلجأ الانسان منذ صغره الي الكذب للعديد من الاسباب و هي:

  • تجنب العقاب: يستخدم الكذب بدرجة كبيرة اثناء الطفولة حتي يتجنب العقاب عن تصرفه الخاطئ الذي فعله الطفل بينما يستخدمه الشباب لاخفاء الحقائق حتي لا يقع في مشاكل.
  • الحفاظ علي الحكم الذاتي: وضح علماء النفس ان الاطفال في سن مبكرة يلجأون الي الكذب حتي تتوضح لديه رد فعل اهله و هل استطاعوا ان يكشفوه ام لا، ينما يلجأ المراهق الي الكذب كوسيلة منه تعبيرا عن استقلاله عن اهله و انه اصبح شخص كبير السن و مسئول عن نفسه.
  • العدوانية: يستخدم الانسان الكذب لكي يؤذي الاخرين و يسبب لهم المشاكل او يحقق هدف لديه و مثال علي ذلك بيع تاجر سلعة جودتها قليلة للمشتري.
  • الشعور بالقوة و الثقة: يكذب الفرد لكي يشعر بالقوة و الثقة و ذلك عن تغير بعض الحقائق او المعلومات عن نفسه.
  • مساعدة الاخرين: يسعي الانسان الي الكذب لمساعدة الاخرين و حمايتهم من الوقوع بالمشاكل و يطلق عليه البشر انه الكذب الحميد.
  • مجاملة الاخرين: عند التحدث للانسان بقول بعض الاشياء الغير موجودة به يكون احيانا للمجاملته.

اثار الكذب علي الفرد و المجتمع:

هناك العديد من الاثار التي تنتج عند استخدام و لجوء الانسان الي الكذب سواء علي الفرد نفسه او علي المجتمع المنتمي اليه و من هذه الاثار :

بالنسبة للفرد: تكون لدي الافراد و الاشخاص المحيطين به صورة سيئة عنه و تلتصق بالفرد صفة الكاذب، كما يفقد افراد مجتمعه الثقة به فيبتعدون عن التعامل معه.

بالنسبة للمجتمع: لا يستطيع مجتمع تسود به صفة الكذب التقدم و النهوض كما يتصاحب مع المجتمع الكذاب مزايا الفوضي و عدم النظام و يكون احدي الاسباب للعديد من المشاكل الاجتماعية بالمجتمع كالطلاق و غيرها.

نصائح التوقف عن الكذب:

يرغب الكثير من الاشخاص التوقف عن الكذب بسبب نهي الاديان السماوية عن الكذب و ايضا رغبة منه في التوقف عن هذه الصفة السيئة و اليك بعض النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للتوقف عن الكذب و هي:

  • يجب علي الانسان قول الحقيقة مهما كانت.
  • التوقف عن الكذب تدريجيا و ذلك من خلال تنفيذ غرامة علي نفسك اذا كذبت كذبة صغيرة او منح نفسك تشجيع او تحفيز باخر اليوم اذا لم تكذب.
  • تقوية الدافع الديني لدي الانسان الذي يرغب في التخلص عن الكذب.
  • يجب ان تذكر نظرة المجتمع له اذا استمر في الكذب.

 الخاتمة:

في نهاية الموضوع يجب علي الانسان التوقف عن هذه الصفة السيئة و عدم الالتزام بها و البعد عنها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *