الرئيسية / اخبار التقنية / 10 معلومات اساسية حول معمارية معالجات زين ” Zen “
معالجات زين
10 معلومات اساسية عن معالجات زين

10 معلومات اساسية حول معمارية معالجات زين ” Zen “

اظهرت شركة AMB النقاب عن معماريتها الجديدة لرقائق الحواسيب زين ” Zen ” كما اظهرت الشركة معالجان مبنيان تبعا للمعمارية الجديدة بما يتيح للشركة بالعودة الي منافسة شركة انتل، و قد خصصت الشركة معالجتها الجديدة Summit Ridge و الي تشمل 8 انوية و امتلاكها لتكنولوجيا متعددة المهام المتزامنة لاجهزة الحواسيب المكتبية عالية الاداء بينما خصص لاجهزة الخوادم من خلال فئة المعالجات الجديدة Naples و التي تشمل علي 32 نواة مع تقنية تعدد المهام المتزامنة و التي تتماثل مع تقنية انتل ” تقنية خيوط المعالجة الفائقة ” Hyper – Threading.

10 معلومات اساسية عن معالجات زين ” Zen “:

  • معمارية جديدة:

تعتبر معمارية زين ” Zen ” معمارية جديدة جدا حيث تشمل علي معالجات سريعة بنسبة 40 % مقارنة مع المعالجات السابقة للشركة كما تشمل هذه المعالجات علي انوية فردية مع تقنية تعدد المهام المتزامنة بدلا عن الانوية المشتركة التي توجد في معالجات شركة AMB الحالية.

  • ليس وحدة معالجة مركزية:

لا تمثل معالجات Summit Ridge فقط وحدة معالجة مركزية بل تمثل نظام متكامل موجود علي الشريحة مما يساهم في عدم حاجتها الي شرائح اخري للقيام بوظائف اضافية، و قد كشفت الشركة عن معالجات Summit Ridge في عرضها الاعلامي بان هذه المعالجات لها القدرة في التعامل مع منافذ من نوعية Sata Express و Sata.

  • ثماني النواة:

تشمل شرائح المعالجات الجديدة Summit Ridge الموجهة للعديد من المستخدمين علي ثماني انوية مع تكنولوجيا تعدد المهام المتزامنة و التي تتماثل مع تقنية خيوط المعالجة الفائقة من شركة انتل و بذلك يصبح مجموع الخيوط 16 خطا Thread.

  • لوحات ام جديدة:

تتطلب معالجات Summit Ridge وجود لوحة ام Mother Board جديدة بحيث تشمل AMY و داعمة ذاكرة الوصول العشوائي من نوعية DDR4 كما تساند تقنية الوصيل USB 3.1 و منافذ Sata Express و PCIE.

  • مشتت الحرارة القديم يعمل:

يظهر ان وحدات المعالجة الجديدة يشتغل مع مراوح التبريد و مشتقات الحرارة الحالية و الخاصة بمعالجات AMD و ذلك ما كشف عنه بمؤتمر الاعلان عن المعمارية الجديدة.

  • حصولها علي Fin FET:

بنيت معمارية المعالجات الجديدة  Summit Ridge تبعا لتقنية التصنيع 14 فانومتر مع حصولها علي تقنية  Fin FET و التي تماثل تقنية انتل ترانسستوات 3D Tri- Gate Transistor.

  • سريع فعلا:

اعطت فئة معالجات Summit Ridge اثناء تجربتها المؤتمر الاعلامي اداء سريع مماثل لمعالجات انتل الجديدة التي تنضمن لعائلة Broad Well E مما يرفع من روح المنافسة بين الشركين في سوق المعالجات.

  • نسخة 32 نواة:

عرضت شركة AMD رقاقة تشمل علي 32 نواة من فئة معالجات Naples و التي تسعي بشكل اساسي اجهزة الخوادم كما تساند تقنية تعدد المهام المتزامنة.

  • لا معلومات عن السعر:

لم تعلن شركة AMD اي معلومات عن سعر معالجات زين ” Zen ” او استراتيجيتها الجديدة عن هذه المعالجات الجديدة.

  •  يجب الانتظار حتي عام 2017:

اوضحت شركة AMD ان المعالجات الجديدة Summit Ridge ستصدر للجمهور في بداية العام الجديد 2017 حيث ان الشركة ستحشن هذه المعالجات خلال هذا العام بينما ستصدر الشركة معالجات Naples في الربع الثاني من عام 2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *