الرئيسية / اخبار العالم / امبراطور اليابان يخشي عدم قدرته علي اداء واجباته و 5 حقائق لا تعرفها عن الامبراطورية اليابانية
امبراطور اليابان
الامبراطور الياباني اكيهيتو يرغب في التخلي عن العرش

امبراطور اليابان يخشي عدم قدرته علي اداء واجباته و 5 حقائق لا تعرفها عن الامبراطورية اليابانية

كشف اليوم الاثنين الامبراطور الياباني اكيهيتو البالغ من العمر 82 سنة في سابقة نادرة في خطاب مصور للشعب الياباني بانه يخاف من عدم تمكنه من القيام بمهامه كامبراطور للبلاد بشكل كامل بسبب تقدمه في العمر و كما ان هناك حدود لتقليل واجباته كامبراطور باعتباره رمزا للدولة و هي المكانة التي يحظي بها منصبه تبعا للدستور الياباني 1947.

و قد اشار اكيهيتو في خطابه انه يخشي ان تؤثر لياقته البدنية و صحته المتراجعة تدريجيا علي ادائه لمهامه و واجباته كرمز للدولة كما يفعل في الوقت الحالي، و قد اشارت هيئة الاذاعة و التليفزيون الياباني ” ان . اتش. كيه ” في شهر يوليو 2016 ان الامبراطور اكيهيتو يرغب في التنازل عن العرش في غضون عدة سنوات بسبب تراجع صحته لخضوعه لعملية جراحية في القلب و علاجه لمرض سرطان البروستاتا و تعتبر تلك الخطوة الاولي في تاريخ الدولة اليابانية الحديثة، كما اوضح الخبراء ان اكيهيتو يومن ان القيام الامبراطور بجميع واجباته علي نحو كامل جزء من دوره الدستوري في البلاد.

و قد اثارت خطاب اكيهيتو في كسب تعاطف اغلبية الشعب الياباني في تنازله عن العرش و لكن ذلك يتطلب العديد من التعديلات بالدستور الياباني، و المعارضة من قبل الحزب المحافظ باليابان و علي راسهم رئيس الوزراء شينزوابي و خوفهم ان يمتد نقاش مستقبل العائلة الملكية اليابانية الي السماح للنساء في وراثة لقب الامبراطور بالبلاد و هي احدي الافكار المرفوضة لدي المحافظين.

5 حقائق لا تعرفها عن الامبراطورية اليابانية:

تعتبر الامبراطورية اليابانية من اقدم العائلات الملكية في العالم و اليكم 5 حقائق لا تعرفها عن الامبراطورية اليابانية:

  • الاقدم في العالم :

تعتبر الامبراطورية في اليابان من اقدم و اكثر العائلات الملكية في العالم استمرارا، و يمثل الامبراطور اكيهيتو الامبراطور 125 في سلسلة الاباطرة اليابانيين و التي نشأت علي يد الامبراطور جينمو في عام 600 قبل الميلاد حيث هناك اسطورة تدل انه ينحدر من آلهة الشمس، و تتغير اسماء اباطرة اليابان المعاصريين بعد وفاتهم لتعبر عن عهدهم منذ تتويجهم حيث سيصبح اسم الامبراطور اكيهيتو  ” هيسيي ” بمعني السلام في كل مكان بينما سمي عهد حكم و الده الامبراطور هيروهيتو باسم ” شوا ” بمعني اليابان المتألقة حيث كان عهد حكمه اثناء خوض البلاد للحرب العالمية الثانية.

  • بشر و آلهة:

يعتبر الامبراطور في اليابان هو رئيس الدولة و اعلي سلطة في ديانة الشنتو، و تعتبر اليابان الدولة الوحيدة بالعالم التي تلقب رئيس العائلة الملكية باسم الامبراطور كما يطلق عليه لقب ” تينو ” بمعني السيادة السماوية لتدل علي فكرة ان اسرة الامبراطور تنحدر من الالهة تبعا لعقيدتهم الدينية.

و في القرون الاخيرة تخلت الامبراطورية اليابانية عن فكرة ان الاباطرة انصاف آلهة حيث بعد هزيمة اليابان و استسلامها في الحرب العالمية الثانية تخلي الامبراطور هيروهوتو عن المسمي الخاطئ بان الامبراطور آلة و تبعا للدسور الياباني 1947 اصبح الامبراطور الياباني رمز للبلاد و لوحدة الشعب الياباني دون امتلاك اي سلطة سياسية.

  • هواية العلم:

استضاف اليابان العديد من المحاضرات العلمية منذ تولي الامبراطور ميجي و دخول اليابان مسار التحديث و التصنيع، كما شارك الامبراطور اكيهيو اهتمام والده الامبراطور هيروهيتو دراسة علم الاحياء البحرية حيث كتب هيروهيتو العديد من الدراسات العلمية عن الهيدروانيات و هي احدي الكائنات البحرية التابعة لفصيلة قنديل البحر، و يعتبر الامبراطور الحالي اكيهيتو خبير بحري في سمك القوبيون حيث كتب عدد من مقالات عن الاسماك و الانواع الحديثة و بلغ عددها 38 مقال.

  • النساء في الحكم:

حكم اليابان علي مر تاريخها حوالي 8 اباطرة نساء و تبعا للدستور الياباني 1947 يجب علي الذكور فقط من العائلة الملكية تولي عرش البلاد و قد سعت اليابان في 2005 الي اجراء بعض التعديلات في دستور البلاد لكي يسمح للنساء بتولي لقب امبراطورة البلاد و ذلك عند ميلاد الاميرة ماكسو زوجة ولي العهد لفتاة و لكن تراجعت البلاد عن هذا التعديل.

  • نادرا ما يتحدث الامبراطور:

نادرا ما يتحدث الامبراطور اكيهيتو للشعب الياباني الا في المهام الدبلوماسية و عيد ميلاده و خطابه السنوي للبرلمان الياباني حيث يعتبر هذا الخطاب الثاني له للشعب فقد القي خطابه الاول من خلال التليفزيون الياباني في 2011 تخليدا لذكري خطاب والده الامبراطور هيروهيتو و اعادته للاذهان الشعب الياباني و الذي القاه الامبراطور الراحل اثناء هزيمة اليابان و استلامها في حرب العالمية الثانية، و قد جعل هذا الخطاب الكثير من الشعب الياباني االانحاء او الركوع عند سماع صوت الامبراطور لاول مرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *